أهم الاخبار

متابعة لأهم الأحداث في أسبوع

احجز مساحتك الاعلانية

كتبت/سماح الصاوي

نتابع اليوم

عمومية بلتون تبحث اليوم قيد شهادات إيداع دولية في بورصة لندن بحد أقصى 33% من رأسمال الشركة، وفق ما نقلته جريدة البورصة. كما تبحث الجمعية أيضا زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بنحو مليار جنيه، بالإضافة إلى الموافقة على حزمة الاستحواذات الأخيرة والتي من بينها صفقة الاستحواذ على شركة أورباك جريسون.

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسميا دعمه للمرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون يوم الخميس، وحث منافسها بيرني ساندرز في اجتماع بالبيت الأبيض على حشد مؤيدي حملته الانتخابية وراء كلينتون لتوحيد صفوف الحزب الديمقراطي، وفق ما نقلته نيويورك تايمز. وفى وقت لاحق بمسيرة في واشنطن، حث ساندرز الناخبين هناك على الذهاب للانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء و”مواصلة الضغط من أجل ثورة سياسية”. في الوقت ذاته، تسعى مرشحة حزب الخضر للرئاسة الأمريكية جيل ستاين للحصول على دعم ساندرز، وفق ما قالته لموقع “Democracy Now”، لكن لم يحدث أي تطورات في هذا الشأن إلى الآن، وفق ما قالته يوم الخميس.

موعد الإفطار: يرفع أذان المغرب في تمام الساعة 6:57 مساء بتوقيت القاهرة، فيما يحين موعد أذان الفجر في تمام الساعة 3:08 صباحا، وفقا لمواقيت موقع الباحث الإسلامي.

نتابع هذا الأسبوع

ارتفاع معدلات التضخم خلال شهر مايو: أعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس، أن المعدل السنوي للتضخم العام ارتفع إلى 12.30% في مايو من 10.27% في أبريل، وذلك قبيل الزيادة السنوية المعتادة خلال شهر رمضان. وأضاف أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع ليصل إلى 12.23% في مايو الماضي مقارنة بنحو 9.51% في أبريل. فيما أشارت بلومبرج إلى أن معدل نمو التضخم الأساسي يعد الأسرع منذ عام 2009، حيث لعب ارتفاع اسعار الأدوية دورا كبيرا في ذلك التضخم.

ويأتي ارتفاع معدل التضخم في نفس الأسبوع الذي يعقد فيه كل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي المصري اجتماعا لبحث أسعار الفائدة. وتجتمع لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي الأمريكي لمناقشة أسعار الفائدة في الفترة من 14 -15 يونيو (الثلاثاء والأربعاء). وتعقد جانيت يلين، رئيسة المجلس، مؤتمرا صحفيا يوم الأربعاء عقب الانتهاء من الاجتماع المرتقب. في حين تجتمع لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري لمناقشة أسعار الفائدة في 16 يونيو الجاري.

انقسم المحللون الاقتصاديون حول ما إذا كان البنك المركزي المصري سيرفع أسعار الفائدة أم لا، إذ أشارت رويترز إلى التكهنات بارتفاع سعر الفائدة بنحو 50 نقطة يوم الخميس، مع توقعات باستمرار ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام خلال الأشهر المقبلة، وتسجيل نحو 14-15% خلال ما تبقى من العام. من ناحية أخرى، أشار شادي فخوري، الخبير الاقتصادي بشركة بلتون، إلى أن البنك المركزي المصري لن يقوم برفع سعر الفائدة نتيجة للمخاطرة التي قد تزيد من عوائد أذون الخزانة وعجز موازنة الحكومة.

يُذكر أن في مارس الماضي، قام البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 150 نقطة لكبح التضخم، وذلك بعد خفض قيمة العملة بنسبة 14%، ولكنه حافظ على سعر الفائدة مستقرا خلال اجتماعه الأخير في أبريل.

قريبًا

وإذا كان هذا الأسبوع اقتصاديا، فإن الأسبوع المقبل سيكون سياسيا، سواء في الداخل أو الخارج. فمن المقرر عقد ثاني جلسات محاكمة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق هشام جنينة يوم الثلاثاء 21 يونيو. كما سيجرى التصويت في نهاية الأسبوع المقبل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 23 يونيو.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى